35 مشاهدات
نشر أبريل 25، 2022 بواسطة (0 نقاط)
مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك، بات البحث عن موعد عيد الفطر 2022 هو الأكثر تصدرًا في محركات البحث جوجل، وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي، رغبةً في التعرف على موعد الفرحة المقترنة به، إذ ينتظر قدوم العيد كلًا من الكبير والصغير على حدٍ سواء.

موعد عيد الفطر 2022 في مصر

في مساء يوم السبت 30 أبريل الذي يوافق 29 رمضان، تقوم دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال شهر شوال؛ كي يتم التأكد ما إذا كان يوم الأحد هو المتمم للشهر الفضيل، وبالتالي يكون يوم الاثنين هو غرة شوال، أي يكون يوم 2 مايو هو أول أيام عيد الفطر 2022.

موعد عيد الفطر 2022 في السعودية

أما عن موعد عيد الفطر في السعودية فهو لا يختلف كثيرًا عما ذكر سابقًا، إذ يكون 1 مايو (الأحد) هو المتمم للشهر الكريم، ويكون أولى أيام عيد الفطر 2022 هو الأثنين 2 مايو.

 موعد عيد الفطر 2022 فلكياً في مصر

صرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الهلال الخاص بشهر شوال سيولد عقب حدوث الاقتران مباشرةً وفقًا للحسابات الفلكية في الساعة العاشرة و 28 دقيقة مساءًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة في يوم السبت الموافق 30 أبريل المقابل ليوم 29 رمضان من عام 1443 هجرياً.

كما لوحظ أن هلال شهر شوال لن يكون ظاهرًا بعد (لم يولد) وقت غروب الشمس في يوم الرؤية في القاهر وفي باقي المدن والعواصم الإسلامية والعربية، كما أوضح مركز البحوث أن الهلال القديم سوف يغرب قبل الغروب في يوم الرؤية بحوالي 15 دقيقة في القاهرة ومكة المكرمة، أما غروب القمر في باقي محافظات مصر فهو يكون قبل غروب الشمس بحلب 14 إلى دقيقة، وبالنسبة لباقي المدن العربية يغرب القمر بها قبل غروب الشمس بحوالي 6 إلى 20 دقيقة.

موعد عِيد الفطر 2022 في السعودية

لا يختلف الأمر كثيرًا، عن المذكور في الأعلى؛ فقد يكون يوم الأحد الموافق 1 مايو هو المتمم لشهر رمضان المبارك؛ ليكون يوم الإثنين الموافق 2 مايو هو غرة شهر شوال، أي أول أيَام عيد الفطر المبارك للعام الحالي 2022، ومن الجدير بالذكر أن الوضع في الإمارات العربية المتحدة لا يختلف عن كلًا من مصر والسعودية.

إجازة عيد الفطر في مصر

أما عن إجازة عيد الفطر التي ينتظرها العديد من الأسر بشوق ولهفة؛ من أجل الاستمتاع مع الأصدقاء والأحباب، والخروج إلى المنتزهات والسينما، فهي تمتد من 30 إبريل (السبت) حتى 5 مايو (الخميس)، وهي عبارة عن إجازة مدفوعة الأجر في كافة الهيئات، الوزارات والمصالح الحكومية، أما القطاع الخاص فيعطي موظفيه يومي الاثنين والثلاثاء 2، 3 مايو فقط مع احتمالية عمل الموظف في هذه الإجازة إذا دعت الحاجة إلى ذلك في مقابل زيادة مالية عن هذا اليوم.

موعد صلاة عيد الفطر  

قامت هيئة المساحة المصرية بإعلان موعد صلاة عيد الفطر، حيث صرحت أنه سيكون في الساعة 5.36 صباحًا بتوقيت القاهرة، مع مراعاة فرق التوقيت بين محافظات مصر، كما أعلنت وزارة الأوقاف عن فتح المساجد قبل موعد الصلاة بحوالي 30 دقيقة، وأن تغلق عقب الصلاة بحوالي 10 دقائق.

في ختام القول نكون قد تحدثنا باستفاضة موعد عيد الفطر 2022 في مختلف البلدان العربية، ولكن عليك أن تنتبه عزيزي القارئ من إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر مع العلم أنه يجوز إخراجها من اليوم الأول في شهر رمضان، ومن الجدير بالذكر أن هذه الزكاة واجبة على كل ذكر قادر وأنثى قادرة.
...