202 مشاهدات
نشر أكتوبر 30، 2020 بواسطة (396 نقاط)

ماهي العملات الرقمية المشفرة وطرق الحصول عليها 

نظرًا للتطور الهائل في حياتنا الآن، يمكنك شراء ما تريد من خلال هاتفك المحمول أو الكمبيوتر، الأمر الذي أصبح بسيطا، لأن النقود الإلكترونية والمحافظ الإلكترونية، بغض النظر عن نوع العملة قد حلت محل النقود الورقية المعتادة، فأنت لست بحاجة إلي حمل نقود معك مهما كانت السلعة أو الصفقة, فالامر أصبح سهل بضغطة زر تستطيع شراء ما تريد من خلال المحافظ الإلكترونية بدون أي نوع من القيود على البيع أو الشراء, مما جعل البنوك والوكالات المالية العالمية تتسارع في تطوير أنظمة الدفع والإيداع لديها ليسهل على عملائها إرسال واستقبال الأموال وتغيير العملات من عملة إلى اخري.

وحاليا إتجهت الكثير من الهيئات وحتي الدول إلى العملات الرقمية المشفرة تستطيع شراء أي سلعة مهما كانت بعملة لا وجود لها إلا في الحاسوب وحتى الجمعيات الخيرية تتلقي تبرعات كثيرة من خلال العملات الرقمية المشفرة (الإلكترونية).

وسنتناول في هذا المقال ماهية العملات (النقود) الرقمية والطرق المختلفة للحصول عليها 

أولا ما هي النقود (العملات) الرقمية أو الإلكترونية؟ العملات الإلكترونية هي نقود إلكترونية افتراضية يمكن استخدامها كوسيلة دفع بديلة للعملات العادية ولكن ما يميزها أنها ليست مركزية أي أنه ليس هناك من يتحكم بها وسعرها يكون بحسب السوق من عرض أو طلب , فقد كان سعر البيتكوين قديما أقل من 0.10 دولار وهو عملة رقمية, والآن أصبح ما يقارب 13,548 دولار الان وقت كتابة هذا المقال , وتتمتع العملات الرقمية بالأمان والخصوصية فلا أحد يستطيع مصادرة أموالك الافتراضية أو اختراقها حتي إن كانت الدولة التي تعيش فيها  لانها تستعمل شبكة البلوكتشين العالمية المعروفة حيث تقدم حماية كبيرة جدا من المخترقين حيث لا يمكن لأحد التلاعب بها أو إنشاء وحدات أخرى منها بمعنى آخر بدون بعض الأساليب المعروفة في جميع أنحاء العالم (مثل التعدين).

ثانيا كيف يمكن الحصول على العملات الإلكترونية :

يمكن الحصول على هذه العملات بعدة طرق مختلفة  منها 

1- التعدين  (mining): وهي عملية مساهمة في حل الحسابات المتعلقة بأمن العملة (شبكة blockchain) من خلال برامج يمكن تنزيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو السيرفرات وربطها بالمجمع (برنامج في بيئة التعدين) وبالتالي تحصل على بعض المكافئات من خلال مساهمتك في تعدين هذه العملة, والتعدين يكون متصل بشبكة كبيرة من الخوادم, وهنا تتحقق اللامركزية حيث يستطيع الجميع المشاركة في هذا البرنامج والحصول على مكافئات, وكلما كانت قيمة هذه العملة كبيرة مقارنة بالدولار تزداد صعوبة التعدين وتكون المكافئات صغيره جدا مقارنة بحجم العملة.

2- الشراء : يمكنك شراء أي عملة رقمية والاحتفاظ بها في محفظتك الالكترونية وصرفها في أي وقت أردت بدون أي قيود مثل قيود البنوك وغيرها.

3-الاستثمار أو (المتاجرة أو المضاربة): وهي عملية شراء لبيع بسعر معين للمضاربة عليه أو البيع عند ارتفاع السعر، وهناك العديد من المنصات عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك في إجراء المعاملات الإلكترونية من بيع وبشراء وتبديل.

4- استخدام العملات الإلكترونية في كوسيلة دفع لشركتك أو مشروعك: سواء كنت شركة أو متجرًا أو مالكًا آخر، يمكنك استخدام النقود الإلكترونية في منطقة عملك لتلقي المدفوعات  بهذه العملات لأنها توفر الوقت والجهد، و تعتبر عملية التحويل أكثر سرية وأمانًا حيث لن يعرف أحد ولا حتي الحكومات رصيدك المالي من هذه العملات لانها شبكة ذات خصوصية كبيرة وسرية، ولا توجد متطلبات أخرى مثل الفوائد المصرفية حيث يكون أسعار التحويل بسيطة جدا لا تذكر.

وأحيرا سنعرض أٍسعار بعض العملات الرقمية المختلفة.

بيتكوين 13,548 دولار,  إيثريوم 382 دولارًا,  بيتكوين كاش 260 دولار, Litecoin $ 54, Electroneum $ 0.00439768

(هذه الأسعار تمثل وقت كتابة المقال)

...