51 مشاهدات
نشر يناير 30، 2022 بواسطة
يعتبر الأسبوع الثلاثين من الحمل من الأسابيع المتقدمة التي يكون فيها احتمالية حياة الجنين إذا تمت الولادة بنسبة كبيرة تصل إلى 90%، ولكن بالرغم من ذلك فإن الجنين في هذا الأسبوع يكون صغيراً جداً مقارنة بتجويف الرحم، ونجد أن هناك الكثير من السيدات التي تشعر بارتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ فيه في هذا الأسبوع.

متلازمة النفق الرسغي

هناك بعض من السيدات يشعرن بألم شديد في أيديهم، وخدر، وأطلق العلماء على تلك الحالة أسم متلازمة النفق الرسغي، حيث أنها تنتج نتيجة الضغط الشديد على عصب الرسغ والذي يحدث بسبب تأثير هرمونات المرأة الحامل، كما أنه يزيد من تورم أيديها بشكل ملحوظ، ويسبب لها لها ارتفاع كبير في الوزن.

تطور الجنين في الأسبوع الثلاثين

إن الجنين يتطور بشكل كبير في الأسبوع الثلاثين من الحمل، كالتالي:

• يصل وزن الجنين في هذا الأسبوع إلى كيلو وثلاثين جرام وسوف يتضاعف وزنه عند الولادة، ويصل طوله إلى أربعين سنتيمتر وسوف يتم ولادته بهذا الطول.

• نمو طول الجنين و وزنه سوف يكون بطئ حتى تتم الولادة.

• تتراكم الدهون البيضاء على الجنين بشكل كبير مما تجعل جلده ناعم، كما أنها مصدر أساسي للطاقة.

• استجابة الطفل في الأسبوع الثلاثين من الحمل تزداد، مما يجعل ضربة وحركة الجنين قوية، وبالتالي فإن الام تشعر بحركة الجنين وضرباته بشكل كبير وملحوظ.

فحوصات الحمل في الأسبوع الثلاثين

يجب متابعة الحمل وعمل الفحوصات اللازمة مع الطبيب كل أربعة أسابيع إن كانت المرأة الحامل تتمتع بالصحة الجيدة، وإن كانت لا يوجد لديها أي أمراض، حيث أن الطبيب المعالج الذي يتابع المرأة الحامل يقوم بعمل الفحص الروتيني، حيث ان ذلك الفحص يتضمن ما يلي:

• فحص الدم.

• الهيموجلوبين.

• الحديد.

• فحص البول.

ويجب أن يتم الإنتباه لحركة الجنين وضرباته وقوة ضرباته وإبلاغ الطبيب الذي يتابع الحالة، وإن كان هناك أي تغيير غير طبيعي في حركة الجنين يجب أن يتم إبلاغ الطبيب على الفور، ومن الضروري أن يتم أخذ كبسولات الحديد يومياً، مع ضرورة المحافظة على عدم التعرض للحوادث داخل المنزل أو خارجه.

تغيرات تحدث للمرأة الحامل

في الأسبوع الثلاثين من الحمل يصل حجم دم الأم لحوالي جالون ونصف، فهو يكون زائد بنسبة تصل إلى 25% عن زيادة سرعة ضح الدم وقوته من القلب، ولذلك تشعر بالحرارة بشكل كبير، ويزداد تعرقها في هذا الأسبوع من الحمل، كما أنها في هذا الوقت تشعر بالتعب الشديد أكثر من أي أسبوع مضى.

تشعر المرأة الحامل بألم أسفل بطنها بسبب تمدد الأوتار التي تقوم بدعم الرحم، مما يسبب الألم الشديد للمرأة، ولكن يجب الحذر أن تلك التقلصات مع وجود سائل مرافق لها تعتبر أحد علامات الولادة المبكرة، ولذلك يجب أن يتم استشارة الطبيب عند حدوث أي ألم أثناء الأسبوع الثلاثين من الحمل.

تفاعل الجنين في الأسبوع الثلاثين

في الأسبوع الثلاثين من الحمل يتفاعل الجنين مع صوت أمه وأي صوت آخر من خلال ضرباته العشوائية القوية رغم أنه يقضي الكثير من الوقت في النوم، ويمكننا القول أن السوائل التي تحيط به تأثير على الأصوات التي يسمعها الجنين، فهى مثل الأصوات التي نسمعها عند السباحة.

الأسبوع الثلاثين من الحمل مختلف عن الأسابيع الماضية من الحمل، ولذلك يجب على كل امرأة حامل في الأسبوع الثلاثين أن تأخذ فترة راحة بشكل منتظم بين الحين والآخر، ويجب أن تقوم بزيارة الطبيب بشكل منتظم، ويجب أن تقوم بعمل الفحوصات الدورية واللازمة للاطمئنان على صحتها وصحة الجنين.
...