39 مشاهدات
نشر يناير 30، 2022 بواسطة
واجبات كل امرأة نحو أطفالها أن تهتم بهم بشكل كبير، وخصوصاً عندما يكون جنين ليخرج معافي للحياة، ولذلك فإنه من الضروري أن تحافظ كل امرأة على صحتها وصحة جنينها، ويجب أن تحافظ عليهم في المستقبل،  حيث أن الأطفال هم أساس المستقبل، ولذلك يجب أن نبعدهم عن كل شئ يأذيهم أو يضرهم.

معنى الأم الحقيقي يتمثل في واجباتها تجاه نفسها و واجباتها تجاه أطفالها أيضاً، فمن الضروري أن تهتم المرأة بنفسها وصحتها من أجل استقبال واجبات الأمومة تجاه أطفالها بصدر رحب، وذلك من أجل أن تستطيع أن تعتني بطفلها جيداً بعد الإنجاب، ويجب أن تهتم بصحته، ومن الضروري  أن يقوم الآباء باختيار اسم جميل لطفلهم، وذلك وفقاً لما أمرنا به سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

واجبات الأم تجاه طفلها

الأم لديها الكثير من الواجبات التي تجعلها قادرة على انشاء أسرة مستقرة ومترابطة وقوية، حيث أن الأم هى المدرسة الأولى في حياة طفلها، كما أنها هى التي تقوم بتشكيل شخصيته في بداية حياة من خلال ما تقوم بغرزه فيه منذ نعومة أظفاره.

مقومات الأم المثالية

الأم هى مدرسة الطفل الأولى، وهى معلمته الأولى في الحياة، وهى التي تشكل شخصيته وتعلمه في جميع مراحل حياته المبكرة، وما تقوم الأم بتعليمه لطفلها هو الذي يترك الانطباعات الذهنية في جميع مراحل حياته، ولذلك فإن واجبات الأمومة من أهم الأشياء التي تقوم بها الأم في حياة طفلها.

تعتبر المرأة نفسها أم مثالية وبها جميع مقومات الأمومة التي تجعلها مثالية، ولكن هذا لا ينطبق على شعور طفلها تجاهها، ولذلك يجب أن تأخذي شعوره تجاهك في عين الإعتبار، ومن الجدير بالذكر أن الأم كلما كانت كبيرة في السن كلما اكتسب مهارات كثيرة على مر السنوات التي تعيش فيها.

واجبات الأم تجاه طفلها

إن واجبات الأم تجاه طفلها متعددة وكثيرة، وهى كالتالي:

• أن تكون الأم حاضرة في جميع الأوقات

الطفل في جميع مراحل عمره الأولى يحتاج لوجود أمه بجانبه لأوقات كثيرة، حيث أن أفضل الأوقات الي يقضيها الطفل في حياته مع أمه هو أوقات الطفولة، ولذلك عزيزتي المرأة يجب أن تكوني حاضرة في الأوقات التي يحتاجها طفلك، ويجب عليكي أن تتجنبي الحماية الزائدة من أجل أن تعطيه فرصة لتنميته شخصيته، وذلك من أجل أن يكون شخص مستقل بنفسه وله الخبرات الكثيرة والأخطاء التي يمكنه أن يتعلم منها.

• أن تكون الأم حنونة

الأم تحمل جنينها في أحشائها، وتقدم له العناية وتهتم به رغم الآلام التي تشعر بها قبل ولادته، ولذلك فإن حب الأم لا يساوي شئ، فحبها وحنانها الذي تقدمه لطفلها على مدار سنوات حياتها، ولذلك فإن فقد حنان الأم يشعر الطفل بالتجاهل، ويفقده ثقته بنفسه، ونجد أن تلك الأمور تؤثر على تصرفات الطفل بالسلب، ولذلك يجب أن تكون الأم صبورة، فإن فعل الطفل شيئ خاطئ يجب أن يتم تنبيهه بهذا الخطأ الذي ارتكبه، ويجب أن يتم ارشاده للصواب.

• عدم المبالغة في الحماية

الأم تخاف كثيراً على طفلها بطبيعة الحال، ومن أهم واجبات الأمومة الحقيقة أن تقوم بحماية طفلها، ولكن يجب أن تحذر كل أم من المبالغة في حمايته طفلها من أجل عدم التأثير على حياته بشكل سلبي.

من أهم واجبات الأمومة الاستماع الجيد لطفلك، ولذلك يجب أن تستمع كل أم لطفلها بحب وصبر، ويجب أن تقدم له النصائح المختلفة والتي تنفعه في حياته، ويجب أن تساعد الأم طفلها في تخطي المواقف السلبية التي يمر بها الطفل.
...