159 مشاهدات
نشر سبتمبر 21، 2021 بواسطة (0 نقاط)

تعريف الفلسفة لغة واصطلاحا هى دراسة جميع المشاكل العامة المتعلقة بالوجود، كما أنها تتعلق بالمعرفة، وتتعلق بالعقل، وتتعلق باللغة، وقد تم صياغة تعريف الفلسفة عام 495 – 570 ق.م من قِبل فيثاغورث.

إن الفلسفة عبارة عن مناقشات، وأسئلة، ومناهج، وحُجج، فهى مسائل وأسئلة واقعية وعملية ملموسة، كما أن الفلسفة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالعلوم الطبيعية، والرياضة، والدين، والسياسة، وقد قاموا باستخدام مصطلح الفلسفة الطبيعية من أجل أن تشمل التخصصات المختلفة، وقد ارتبطت بشكل كبير بالعلوم الطبية، والعلوم الفيزيائية، والعلوم الفلكية.

تعريف الفلسفة عند الفلاسفة

إن كثير من العلماء والفلاسفة قد قاموا بتعريف الفلسفة، فإن تعريف الفلسفة لغة واصطلاحا من أهم التعريفات التي تحدث عنها الفلاسفة، والأصل في تعريفها في اللغة، هو:

إنها تنقسم لقسمين، القسم الأول معناه الحب وهو فيلو، والقسم الثاني معناه الحكمة وهو سوفيا.

إن الفلسفة تهتم بجميع المشاكل العامة التي تتعلق بالمعرفة والوجود، والمشاكل التي تتعلق بالعقل والتفكير، فإن منطقها ما هو إلا عبارة عن النقاشات والجدالات والتساؤلات المنطقية، بالإضافة إلى تقديم الحُجج العملية النظرية، فالفسلفة هى التفكير في التفكير، فمن خلالها نتسائل عن أصل الشئ، كما أننا نقوم بالتدقيق في الأشياء وأصولها، فهى عبارة عن تأمل في التفكير وطبيعته.

إن الفلسفة تبحث في الفكر العلمي والعملي، فهى تخفي الكثير من الخرافات التي تدور في ذهن الكثير من الأشخاص، إن تعريف الفلسفة لغة واصطلاحا ذكره الكثير من الفلاسفة، بعد أن قمنا بتوضيح تعريفها في اللغة، فيما يليسوف نوضح الأصل في تعريف الفلسفة إصطلاحاً، وهو:

إن الفلسفة في الاصطلاح عبارة عن علم الوجود، وعلم الطبيعة، وعلم التفكير في جميع الأشياء المتواجدة في الطبيعة، وذلك تعريف الفارابي للفلسفة اصطلاحا. 

أما تعريف إبن رشد، فقد قال أن الفلسفة إصطلاحاً ما هى إلا التفكير في الأشياء المصنوعة، ومعرفتنا بهذه الأشياء أكثر تجعلنا نعرف صانعها أكثر.

تعريف أمانويل أن الفلسفة اصطلاحاً هى التفكير العقلي والمعرفة التي يتم تصديرها من عقول البشر.

برندان ولسون قام بتعريفها بمجموعة من المشكلات ومحاولة حلها، وهذه المشاكل تناقش جميع التساؤلات عن الإدراك والطبيعة والله.

تعريف الفلسفة عند الكندي

إن الفيلسوف أبو يوسف بن إسحق الكندي قام بوضع تعريف الفلسفة لغة واصطلاحا فقد قال أنها عبارة عن البحث بمنظور عقلي، والهدف من هذا البحث هو كشف الحقيقة من أجل الوصول الكامل لها، كما أنه يعتقد أن الفلسفة أمر ديني، وذلك لأن الدين يحثنا على التفكير المستمر في حقيقة الأمور، وقضية الكندي التي تهمه هى أنه ليس هناك إختلاف أو فرق بين في أصول الفلسفة والدين.

تعريف الفلسفة عند أفلاطون

إن الفلسفة عند أفلاطون عبارة عن الحكمة، فالفلسفة بالنسبه له عبارة عن مناقشات نقدية، حيث أنه قال أن الانسان الذي يفعل الأشياء الصحيحة والجميلة لا يمتلك الحكمة، فصمود الشخص أمام جميع استجواباته هو ما يجعله يمتلك الحكمة ويصبح فيلسوف، فهذا تعريف الفلسفة لغة واصطلاحا لدى أفلاطون.

إن أسلوب أفلاطون في الفلسفة عبارة عن الديالكتيك، وهذا الأسلوب عبارة عن نقد آراء الفلاسفة، وكان أفلاطزن له أسلوب يميزه عن جميع الفلاسفة، وقد قام بنقد الكثير من العلوم الحديثة المتطورة.

تعريف الفلسفة عند ديكارت

إن رينيه ديكارت هو الأب الرحي للفلسفة والرياضة الحديثة، وقد ساهم بشكل كبير في هذه العلوم، وقد قام ديكارت تعريف الفلسفة بدون الاعتماد على التعريفات القديمة لها، فقد كان يعتمد ديكارت على الترابط الأساسي لجميع الحقائق التي يقوم بصياغتها بنفسه، فقد كان منهجه مختلف، وأسلوبه مميز، ومن أحد أقواله الشهيرة هى: "أنا أفكر إذاً أنا موجود".

...