54 مشاهدات
بواسطة
مم يتكون مخ الانسان

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (5.8ألف نقاط)

يتكون مخ الانسان من :

  • المخ الانتهائي :

يمثل الجزء الأكبر من المخ ، يتميز بلونه الرمادي وسطحه المجعد ، وله قشرة خارجية تدعى بالقشرة المخية ، ينقسم المخ الانتهائي إلى عدة أجزاء ، لكل جزء منه وظيفة معينة ،  فتتحدد وظيفة الجزء الخلفي منه بالتعامل مع حاسة البصر ، بينما الأجزاء الأخرى فتتحكم ببقية الحواس ، كالسمع ، والذوق ، والشم ، واللمس .

  • المخيخ :

هو الجزء الأصغر في المخ ، يقع في الجزء الخلفي السفلي منه ،  وظيفته هى التعامل مع كافة الرسائل القادمة من الأعصاب لتحويلها إلى أوامر يتم تنفيذها من قبل الأعضاء المطلوبة ، كما يمكن أن يتعلم الحركات الدافعة من خلال التدرب عليها ، كركوب الدراجة ، أو السباحة ، أو الكتابة دون تفكير .

  • جذع الدماغ :

هو الجزء الذي يصل بين المخ والحبل الشوكي ، ووظيفته التحكم في الأفعال اللا إرادية في الجسم كالتنفس ، وضربات القلب ، وعملية الهضم .

  • الذاكره :

يحتوي المخ على نوعين من الذاكرة هما : الذاكرة طويلة المدى ، والذاكرة قصيرة المدى ، وهما يشكلان السعة التخزينية للبيانات والمعلومات التي نتلقاها ،  فالذاكرة طويلة المدى تحتفظ بالمعلومات لفترات طويلة بحيث يمكن للإنسان استرجاعها عند الحاجة ، بعكس الذاكرة قصيرة المدى والتي لا تحتفظ بالمعلومات إلا لفترة قصيرة جداً .

المصادر

موضوع

ويكبيديا

ويب طب

سطور



 


 


 


 

اسئلة متعلقة

1 إجابة 52 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 58 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 60 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 42 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 98 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
...