63 مشاهدات
بواسطة
مما يتكون علف الدواجن

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (5.8ألف نقاط)

يتكون علف  الدواجن من :

الحبوب :

فهى تعتبر مصدر للطاقه في علف الدواجن ، ومن اهم هذه الحبوب : 

  •  الذره :  حيث تحتوي الذره على كميه مناسبه من الطاقه ، وكما انها سهله الهضم ، وتستطيع تحويل كميات كبيره من ضوء الشمس الى اشكال مستقره من الطاقه الكيميائيه المخزنه على شكل نشا وسليولوز وزيت . 
  • الشعير :  يعطى الشعير كميه متوسطه من الطاقه  ، وهو يحتوي على نسبه عاليه من الالياف ، وكميه بسيطه من النشا . 
  • القمح : يحتوي القمح على نسبه الياف اقل من الشعير والشوفان . 
  • الذره الرفيعه : يحتوي هذا النوع من الذره على 3% إلى 5% من القيمه الغذائيه الموجوده في الذره ، وكما ان الذره الرفيعه اقل تكلفه من الذره .

البروتين :

يتكون علف الدجاج من بروتين نباتي وحيواني يتم الحصول عليهما من المصادر الاتيه :

  •  مصادر البروتين النباتي : هو منتج ثانوي لمحاصيل البذور الزيتيه تشكل نسبه تتراوح من 20% إلى 25% من نظام الدواجن الغذائي ، ويتم خلطها بالعلف بعد استخراج الزيوت منها ، ومن البذور المستخدمه : فول الصويا ، والفول السوداني ، وعباد الشمس ، وبذور الكتان ، وبذور القطن ، وبذور البرسيم .
  •  مصادر البروتين الحيواني : تمد البروتينات الحيوانيه الدجاج بالاحماض الامينيه الاساسيه ، وبالكالسيوم ، والفسفور، والطاقه ، والمعادن ، ومن مصادر هذا النوع من البروتين العظام ، واللحوم ، ومسحوق السمك ، والريش .

الدهون والزيوت : 

تزود الدهون والزيوت الدجاج بالطاقه اللازمه ، كما انها ناقل للفيتامينات ، ويستخدم في الاعلاف دهون من اصل حيواني مثل شحوم الحيوانات ، ودهون من اصل نباتي مثل زيت الصويا ، ودوار الشمس ، واللفت ، وبذور القطن ، والنخيل ، وبذور الكتان .

المعادن والفيتامينات :

المعادن مهمة لنمو الدجاج الطبيعي وتكوين العظام ، ومن اهم المعادن المستخدمه في الاعلاف : الفوسفور ، والكالسيوم ، وكما ان الفيتامينات مهمه  ايضا لصحه الدجاج ، ومن الفيتامينات المستخدمه في الاعلاف : الثيامين ، والبيوتين ، وB12 ، والنياسين ، والكولين، وحمض البانتوثنيك ، والريبوفلافين ، وحمض الفوليك ، والبيريدوكسين .

المصادر

موضوع

حياتك

ويكبيديا



 



 


 


 

اسئلة متعلقة

1 إجابة 48 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 50 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 99 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 157 مشاهدات
سُئل ديسمبر 14، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 88 مشاهدات
سُئل سبتمبر 30، 2020 بواسطة مجهول
...