228 مشاهدات
بواسطة
أعيد القسم بواسطة
لسان ابني ملتهب مش بيعرف ياكل عمره سبع سنوات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.3ألف نقاط)

يتم علاج التهاب اللسان عند الأطفال بالطرق التالية:

أولاً: يجب معرفة المرض المسبب لالتهاب اللسان عند الطفل، فالتهاب اللسان عرض للعديد من الأمراض.

يتم وصف الأدوية المعالجة من قبل طبيب الأطفال المختص؛ حيث يتم إعطاء الطفل مضادات حيوية إذا كان الالتهاب قد سببته العدوى البكتيرية، ويُوصف للطفل الأدوية المضادة للفطريات في الالتهاب الناتج عن فطريات اللسان مثل عدوى المبيضات الفطرية، وأدوية مضادة للفيروسات إذا كان الالتهاب ناتجاً عن إصابته بأحد الفيروسات؛ مثل فيروس الهربس الفموي الذي يسبب تقرحات فموية.

تناول المكملات الغذائية والتغذية الصحية السليمة: إذا كان التهاب اللسان ناتجاً عن نقص الحديد أو بعض العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم وخصوصاً جسم الأطفال، لذلك يصف الطبيب نظاماً غذائياً صحياً يشمل جميع العناصر الغذائية.

جدير بالذكر أن أغلب حالات التهاب اللسان عند الأطفال سرعان ما تزول ويعالج الجسم نفسه؛ فقد يحدث الالتهاب نتيجة لتناول بعض الأطعمة الساخنة، أو خدش الطفل نفسه بأسنانه، وتُعالج تلك الحالات البسيطة في المنزل بعلاجات منزلية بسيطة للتخفيف والحد من التهاب اللسان حتى يستطيع الطفل أن يأكل ويمارس حياته الطبيعية، وهذه بعض النصائح: 

  1. تجنب إعطاء الطفل الأطعمة التي تهيج اللسان والفم كالأطعة الساخنة أو المالحة للغاية.
  2. الاهتمام بتنظيف أسنان الطفل وفمه باستمرار مع معجون أسنان مناسب له.
  3. مراعاة غسل لسان الطفل مع تنظيف أسنانه، ويمكن فعل ذلك بكشط اللسان بالفرشاة أو بأداة رقيقة لكشط بقايا الطعام على اللسان.
  4. تعقيم فم الطفل بالوصفات المنزلية البسيطة؛ مثل مزيج صودا الخبز مع الماء الدافئ .
  5. الحرص على إعطاء الطفل أطعمة خفيفة على اللسان كالأطعمة المسلوقة والمطبوخة جيداً، وإعطائه الكثير من السوائل المهدئة للسان.

المصادر:

كل يوم معلومة طبية

إستشاري

...