73 مشاهدات
بواسطة
أعيد القسم بواسطة
مما يتكون فم الانسان

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (5.8ألف نقاط)

تكون فم الانسان من شفتين عضليتين تشكلان مدخل الفم ، وتشير الشفاه الى الانتقال من الجلد الى الغشاء المخاطي الرطب ،

 اما الدهليز  فهو عبارة عن المكان بين الانسجه  الرخوه (الشفاه ، والخدين) ، والاسنان ، واللثه ، فنجد ان الدهليز يبقى رطب بسبب افرازات الغدد اللعابيه النكفيه التي تقع امام الاذنين وخلف الفك .

يحيط بتجويف الفم عدد من الهياكل مثل الاقواس السنخيه ، وهي عباره عن هياكل عظميه تحتوي على الاسنان ، وتحيط الاقواس السنخيه بتجويف الفم من الامام والجانبين ، ومن الاعلى بالحنك ، ويحيط بها من الاسفل اللسان ، فنجد انه يتم الحفاظ على تجويف الفم رطب عن طريق افرازات من الغده اللعابيه تحت اللسان والغده تحت الفك السفلي .

اما عن اللثه فهى تتكون من الانسجه  الليفيه ، والكثيفه ، وتحتوي على الاقواس السنخيه والاسنان ؛ حيث يمتلك الإنسان خلال فتره حياته نوعين من الاسنان  في مرحلة الطفولة 20 سن تعرف بالاسنان اللبنيه ، وتبدا هذه الاسنان  بالسقوط بين 6-7 اعوام ، ويتم استبدالها بالتدريج باسنان دائمه ، وفي عمر 21 عاما يكون لدى الشخص العادي 32 سن من الاسنان الدائمه ، بحيث يكون 16 سن في الفك العلوي ، و16 سن في الفك السفلي .

يشكل اللسان الجزء السفلي من الفم ، ويعتقد كثير من الناس ان اللسان عضله ، لكنه في الحقيقه عضو يتكون من نسيج طلائي ، وعضلات هيكليه ، وعصبيه ، وانسجه ضامه ، ويمتلك اللسان نتوءات تساعد على التقاط وتحريك الطعام داخل الفم ، كما يمتلك براعم التذوق التي تساعد على انتاج حاسه التذوق من خلال اكتشاف المواد الكيميائيه  الموجوده في الطعام ، ويساعد اللسان على الكلام عن طريق التحكم في تدفق الهواء عبر الفم .

 الحنك يوجد في سقف الفم ، ويتكون من الحنك الرخو والحنك الصلب ، ويتكون الحنك الصلب من السطح السفلي لعظام الفكين والعظام الحنكيه ، تغطى هذه العظام بطبقه رقيقه من الالانسجه الضامه ، والاغشيه المخاطيه ، اما الحنك الرخو فهو عباره عن كتله مرنه من الانسجه تنتهي بلهاه الحلق ، ويفصل الحنك الرخو والصلب الفم عن تجويف الأنف .

بالنسبه الى الغدد اللعابيه فيحتوي تجويف الفم والدهليز على الاغشيه المخاطيه ، وتحتوي هذه الاغشيه على العديد من الغدد اللعابيه الصغيره ، وتعمل هذه الغدد على ملء الفم بالسائل ، وتبقي الفم رطب ، وتنظفه من الطعام والجزيئات الصغيره ،  ويعتبر بيئه الفم الرطبه والإنزيمات الموجوده  داخل إفرازاته تسهل عمليه البلع ، وبدء عمليه الهضم .

المصادر

موضوع

ويكبيديا

مصر سكاى







 

 





 

اسئلة متعلقة

1 إجابة 53 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 49 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 109 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 119 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 44 مشاهدات
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
...